12 أغسطس 2011

غسل (تنظيف) الملابس

هذه المادة قمت بجمعها قبل عدة سنوات من عدة مواقع بهدف الاستفادة الشخصية على الصعيد المنزلي ولم يكن لي أي نية لمشاركتها مع الآخرين وخصوصاً بشكل مفتوح – الكترونياً، ولهذا لم أهتم بذكر المصادر التي نقلت منه هذه المادة.
وإذ أضع بين يديكم هذه المادة التي قد تكون قيمة للبعض، أرجوا الدعاء لجميع الأشخاص الذين بذلوا جهد ووقت لإفادة أكبر قدر ممكن من الناس بدون مقابل.





1- أفضل طرق غسيل الملابس

تختلف الملابس فيما بينها من حيث المادة المستخدمة في صناعتها، فهناك الأقمشة من الأنسجة الطبيعية كالقطن والصوف والحرير الطبيعي، وهي تعتبر صحية وتناسب طبيعة الجسم واحتياجاته، أما الأقمشة الصناعية مثل الحرير الصناعي والألياف الصناعية فهي عديدة ومتنوعة.
وطريقة غسل الملابس تحتاج إلى عناية واهتمام، فكل نسيج وخصوصا الطبيعي له طريقة خاصة في التنظيف، وأغلب الأنسجة يدخل في تنظيفها الماء والصابون ماعدا بعض الأقمشة التي تحتاج إلى الغسيل الجاف. والصابون موجود في الأسواق بصور متعددة كالصابون الجاف والمساحيق والصابون السائل وكلها تؤدي نفس الغرض.

نقع الغسيل:
كان الاعتقاد السائد أن إطالة مدة نقع الغسيل تساعد على تحلل القذارة، لكن ثبت أن طول النقع يعيد تثبيت تلك القذارة في الملابس، لذلك يفضل نقع الملابس لمدة نصف ساعة في محلول الصابون الدافئ .أما الملابس القطنية فيفضل أن تنقع في الماء البارد مدة 12 ساعة ليسهل تنظيفها، وقد تطول المدة إلى 24 ساعة، وفي هذه الحالة يجب تغيير الماء حتى لا تتوالد البكتيريا التي تسبب التخمر في الماء المحتوي على مواد القذارة فتتعرض الأنسجة للتلف.

بعض الإرشادات لغسل الملابس:
1- قبل غسل الملابس أزيلي الغبار عنها، وأزيلي البقع قبل غسلها لأن بعض البقع لا يزيلها الغسل
 2- انفضي الجيوب وأزيلي ما فيها من فضلات أو غبار .
3- لا تضيفي للغسيل الملون مادة تنظيف من خصائصها التبييض لأن ذلك سيؤثر على نضارة الألوان .
4- يفضل إذابة المنظف تماما في الماء قبل أن تضعي الغسيل ولا تنثري بعضا منه على الملابس بعد وضعها في الماء لأن ذلك سيؤثر على قوة النسيج ولونه . 


غلي الملابس:
إذا كانت خطوات غسلك للملابس صحيحة فلن يكون الغلي في هذه الحالة ضروريا، لكن لابد منه إذا كانت الملابس بها بقع، فالغلي يزيل البقع ويعمل على تنظيف النسيج . لكن هناك خطأ شائع وهو غلي الملابس قبل غسلها، فهذا سيعمل على تثبيت الأقذار فيها، والطريقة الصحيحة أن تغسل الملابس أولا ثم تغلى في ماء وصابون جديدين. وبعد الغلي اعصري الملابس جيدا واشطفيها فعصر الملابس يطرد بقايا الصابون.




عند تنظيف الملابس يراعى فصل الملوَّنة منها عن البيضاء بعناية؛ حتى لا يتأثر لونها.

- خياطة أيّ قَطْع أو تمزق حتى لا يتسع مع الغسيل
 -لا تترك (سُوسَت) الملابس مفتوحة أثناء الغسيل
 -فك الأزرار حتى لا تتسع مساحة العراوي أثناء دورانها في الغسالة
 -إخراج قلب الجيوب لكي تنظف جيدًا
 -قلب البنطلونات والبلوفرات على الظهر لضمان سلامتها من الوبر والخيوط التي تعلق بها
 -نقع الملابس في الماء قبل الغسيل للحصول على درجة نظافة أعلى
 -عند غسيل رابطة العنق يتم وضعها في برطمان مليء بالماء المذاب فيه مسحوق غسيل أو صابون سائل، ويقفل جيدًا ثم يُرَجّ لفترة بسيطة، ثم تشطف بنفس الطريقة بماء نظيف، وبالتالي لا يتغيَّر شكلها
 -ولجعل الملابس بيضاء ناصعة، يمكن وضع ملعقة من النوشادر في بعض الماء المغلي
 -يراعى شطف الغسيل جيدًا بعد تنظيفه من الصابون لعدم اصفرار لونه بمجرد نشره في الشمس، أو تعرضه لحرارة المكواة
- وضع قليل من الملح والخل في ماء الشطف للحصول على ألوان ثابتة للملابس الغامقة والملونة
 -عند نشر الأقمشة ينظف الحبل جيدًا، ويمكن وضع شريط من الورق المشمع ولفه على الحبل
- دعك الأيدي بالملح الناعم بعد الغسل حتى لا تتشقق في الشتاء


يتبع . . . انظر التعليقات

هناك 24 تعليقًا:

  1. 2- تنظيف الملابس القطنية البيضاء

    وتتم عملية الغسل على عدة مراحل، تختلف باختلاف نوعية أقمشة الملابس، فغسل الملابس القطنية البيضاء يتم على عدة مراحل، هي:
    - تنقع الملابس في الماء البارد لفترة تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات. وأهمية عملية نقع الملابس تكمن في أنها تساعد على إذابة البقع القابلة للذوبان فضلا على تليين القذارة وتسهيل إزالتها.
    ويراعى عند النقع أنه إذا كانت الأنسجة شديدة القذارة مثل ملابس العمال فإنها تنقع في ماء دافئ وصابون؛ لأن الماء الدافئ يساعد على تحلل المواد الدهنية وتفاعلها مع الصابون، ويفضل نقع الملابس المتسخة جدًّا في إناء منفصل، كما يراعى نقع المناديل على حدة في ماء بارد وملح بنسبة ملعقة كبيرة ملح للصفيحة المتوسطة؛ حتى تتحلل المادة المخاطية ثم تضاف مادة مطهِّرة.
    -بعد ذلك يغلى الغسيل لمدة زمنية تتراوح بين 15- 20 دقيقة؛ وذلك لتطهير أنسجة القماش، كما أن الغلي يعطي البياض الناصع للأنسجة، خاصة عندما تكون الشمس في أيام الشتاء ضعيفة، فتقل فرصة تعريض الغسيل للشمس
    ويراعى أن تبسط القطع جيدًا في الماء، ويستحسن وضع القطع الصغيرة مثل المناديل في كيس من الشاش أو كيس به أثقب، وتقلب القطع جيدًا من آن لآخر في إناء الغلي عن طريق عصا من الخشب..
    وبالنسبة لإناء الغلي يملأ إلى ثلاثة أرباعه بالماء، ويوضع على النار، ويضاف لكل أربع لترات من الماء ملعقة كبيرة (بوراكس) إذا كانت الأنسجة رقيقة، أو (بوتاس) إذا كانت الأنسجة عادية، ويجب إذابة البوتاس قبل وضعه في الماء المغلي خوفًا من بقاء قطعة صلبة تحتك بالأنسجة فتتسبب في إتلافها.
    -شطف الملابس جيدًا يحافظ على صفاء لون الأقمشة؛ لأنه يزيل الصابون الذي إذا ترك يسبب اصفرارها، وتتم عملية الشطف باستخدام ماء دافئ؛ لأنه يساعد على سهولة إذابة الصابون، ثم تشطف بماء بارد
    -تزهر الأنسجة البيضاء للتغلب على ظهور اللون الأصفر، الذي يظهر من تكرار عملية الغسل، وإذا أريد تقوية الأنسجة، يضاف النشا بنسبة معقول

    ردحذف
  2. 3- تنظيف الملابس الصوفية البيضاء

    هناك خطوات لتنظيف الملابس البيضاء الصوفية، وهي:
    -يبشر الصابون في الماء المغلي حتى يذوب لعمل سائل الصابون
    -إزالة الغبار من وبر الصوف، ثم يغسل أحد وجهيه في ماء دافئ مضاف إليه سائل الصابون مع الدَّعك، ويعاد غسله على وجهه الآخر حتى ينظف، ثم يشطف في ماء دافئ مرتين
    -يجب أن يكون ماء الغسيل والشطف في درجة حرارة واحدة ؛ حتى لا ينقبض الصوف وينكمش، وبذلك يتلف
    -توضع ملعقة كبيرة من النوشادر لكل أربعة لترات من الماء الدافئ للشطف؛ لأن الصابون الكثير يتلفه
    -لا تستخدم صودا الغسيل في غسل الصوف؛ لأنها تتلف الألياف
    -لا ينقع الصوف في الماء الساخن حتى لا يتقلص أو يتلبد
    -لا يُعْصر نسيج الصوف، ولا يُغْلَى على النار
    -ينشر الصوف في مكان دافئ جاف فقط، ولا يُعَرَّض لحرارة شديدة حتى لا ينكمش
    -عند كيّ الملابس الصوفية فإنها تكوى على ظهرها بمكواة معتدلة الحرارة قبل جفافها، وإذا جفت قبل كيها، يوضع عليها قطعة من القماش مبللة بماء دافئ ثم تضغط بالمكواة؛ لكي يُنَدَّى الصوف، ثم ترفع قطعة القماش ويكوى الصوف كالعادة
    - بعد انتهاء كَيِّ الظهر، تقلب الملابس الصوفية ؛ لتُكْوَى على وجهها

    ردحذف
  3. 4- تنظيف الملابس الصوفية الملونة

    هناك ملاحظات وخطوات تراعى عند غسل الملابس الصوفية الملونة، وهي:
    - تنقع في ماء فاتر وملح (فنجان صغير ملح لكل ستة لترات من الماء) لمدة خمس عشرة دقيقة؛ حتى يثبت لونها .
    - لا يستخدم النوشادر؛ لأنه يعمل على تغيير الألوان
    - تغسل بماء دافئ وسائل الصابون –الذي قمنا بتصنيعه فيما سبق- ثم تشطف في ماء دافئ، مضاف إليه قليل من الخل بنسبة ملعقة كبيرة لكل أربع لترات من الماء الدافئ؛ لأن في ذلك إعادة لرونق الصوف وبهائه بعد غسله بالصابون ذي التأثير القلوي.
    - عند غسل الملابس الصوفية المتعددة الألوان تلف بفوطة قديمة أو أي ثوب آخر، ثم تطوى وتعصر؛ حتى لا تختلط الألوان .
    -الجوارب الصوف تغسل على وجهها أولا، ثم تقلب وتغسل على ظهرها، وينبغي أن تغسل الجوارب الجديدة قبل لبسها؛ حتى لا تبلى أو تتمزق بسرعة
    وتغسل الجوارب الصوف حسب الطريقتين السابقتين

    ردحذف
  4. 5- تنظيف الملابس الحريرية

    لغسل الملابس الحريرية يراعى الآتي:
    -تُزَال البقع من الملابس الحريرية قبل غسلها، ولا تستخدم محاليل إزالة الألوان؛ لأنها تتلفها سريعًا.
    -تنفَّض الملابس قبل غسلها لكي نتخلص من الغبار المتراكم عليها
    - تغسل بالضغط، عن طريق وضع سائل الصابون في ماء دافئ، ولا تدلك منها إلا الأجزاء القذرة؛ كطوق الرقبة والأكمام، ثم تشطف في ماء بارد لإزالة الصابون مرتين .
    -يجب تجنب استعمال القلويات -حتى النوشادر- باستثناء الحرير الأسود الذي يفضل فيه وضع قليل من النوشادر فقط.
    -وعند كيّ الحرير يبسط بين قطعتين من الشاش؛ حتى لا يتغير لونه من حرارة المكواة. وأخيرًا، يفضل معرفة رموز الغسيل والكي المثبتة على المنتج.

    ردحذف
  5. 6- إزالة البقع من الملابس

    على ربة البيت الإسراع في إزالة البقع عقب حدوثها مباشرة؛ لأن إزالتها تكون أسهل مما لو تركت لمدة طويلة، وتكون إزالة البقعة حسب نوعها وذلك كالآتي:

    6-1 لإزالة بقع الزيت والزبد والشحم والبقع الدهنية من الملابس
    لإزالة بقع الزيت
    تحتاجين الأتي: سائل غسيل صحون سائل + فرشاة أسنان + صابون لغسل الملابس
    الطريقة : ضعي الصابون السائل بوعاء + غطسي فرشاة أسنان بالصابون + افركي بقع الزيت باستخدام الفرشاة بحركة دائرية + ضعي الملابس بالغسالة واغسليها على درجة حرارة عالية باستخدام الصابون المخصص للغسالات + وأخيرا جففي الملابس بالطرق المعتادة
    لإزالة بقع الزيت عن الانسجه الصناعيه تستخدم بودرة التلك حيث يوضع النسيج فوق قطعه قماش ويوضع فوق البقعه بنزين او زيت تربنتينا مركز ثم ينفخ عليها للاسراع في التبخر.

    لإزالة بقع الزبد
    من فوق الانسجه القطنيه والحريريه تستخدم مسحوق من بودرة التلك او صابون مبشور وبنزين وزيت التربنتينا مركز حيث تغطي البقعه ببودرة التلك او بمبشور الصابون من الوجه والظهر ثم يوضع فوقها قطعتي نشاف وتترك مدة(12-14) ساعه ثم تكرر العمليه عدة مرات حتى تختفي البقعه.

    لإزالة الزيوت والزبد
    كشط الفائض منها ثم مسح البقعة باستخدام الورق الماص الناشف وتركها عدة ساعات
    باستخدام المبيضات: استخدام مزيل الدهون والأوساخ قبل الغسيل الجليسرين أو هلام البترول للبقع المستعصية ولابد من المزج الجيد أثناء الغسيل بالماء الساخن حفاظا على القماش.
    غير المبيضات: استخدمي المنظف، ثم اغسلي البقعة بالماء الفاتر، فإذا بقيت آثار البقعة استخدمي السائل المنظف من الداخل وضعي المنشفة لامتصاص البقعة.

    لإزالة بقع الشحم في جميع الأنسجة والألوان
    تكشط البقعة السطحية، ثم تدلك بزيت النفط (التربنتينا)، أو البنزين أو زيت البترول، ثم تغسل .

    لإزالة البقع الدهنية
    في الأنسجة القطنية والكتانية البيضاء والأنسجة القابلة للغسل بغسلها بالماء الدافئ أو الساخن والصابون والصودا حسب نوع النسيج.
    في حرير طبيعي أو صناعي بالبنزين، ثم توضع البقعة وظهرُها إلى أسفل على ورق النشاف أو على وِسَادة من النسيج اللَّيِّن، وتضغط بعد ذلك بمكواة معتدلة الحرارة .

    لإزالة بقعه مرق اللحم
    ضعي مكان البقعه بين طبقتين من ورق النشاف ثم اضغطي عليها بمكواة ثم اغسلس النسيج بالماء الساخن والصابون.

    لإزالة مرق اللحم
    رطبي البقعة بالماء البارد وامسحيها جيدا – كرري العملية.
    باستخدام المبيضات: انقعي بالماء البارد لمدة 30 دقيقة وعالجي البقعة بمعجون انزيمي وهي رطبة واغسليها بالماء الساخن حفاظا على القماش، ورطبي القماش بالمحلول الإنزيمي المستخدم قبل النقع - 30 مليلتر مع ثلاثة أرباع لتر من الماء لمدة 30دقيقة .
    غير المبيضات: نفس طريقة المبيضات، فإذا بقيت البقعة ضعي الصابون (وليس المنظف) اغسلي البقعة ثم أضيفي مزيل البقع الذي يستخدم قبل الغسيل من الداخل.

    ردحذف
  6. 6-2 لإزالة العلكة/اللبان من الملابس
    تحتاجين الأتي : ثلج + سكين + فرشاة أسنان
    الطريقة : أزيلي ما تستطعين من العلكة بيدك بحركة سريعة + ضعي قطة ثلج مباشرة على العلكة + بمجرد أن تصبح العلكة صلبه من اثر الثلج + استخدمي السكين لإزالة المتبقي من العلكة
    ولكن في حالة الملابس الصوفية
    بعد أن تصبح العلكة صلبه من اثر الثلج + حاولي إزالة العلة بيدك + ثم استخدمي فرشاة الأسنان لإزالة المتبقي من العلكة

    تُزال بقع اللبان
    في جميع الأنسجة بوضع قطعة من الثلج على البقعة فيتجمد اللِّبَان ويرفع بعد ذلك، ويزال الأثر الباقي بدعكه بالأستون،
    أما الحرير الصناعي فيزال أثر اللبان منه بدعكه بقطعة من لباب الخبز الإفرنجي أو الكيروسين.

    تتم ازلة اللبان
    عن الانسجه القابله للغسل باستخدام زلال البيض الذي يجعل اللبان لينا ثم يغسل النسيج.او ممكن وضع كيس من الثلج على القماش بحيث يمكن تفتتيتها.


    6-3 لإزالة بقع اللبن/الزبادي والحليب والآيس كريم والكاتشب/صلصة الطماطم
    اغسلي البقعة بإسفنجة مبللة بالماء البارد.
    باستخدام المبيضات: انقعي بالماء البارد ثم استخدمي المعجون الأنزيمي المستخدم قبل الغسيل مدة 20 دقيقة على الأقل.
    أو بلليها بمزيل البقع والأتربة قبل الغسل واتركيها مدة 30 دقيقة قبل غسلها ثم جففيها في الهواء الطلق ثم ضعي سائل التنظيف فوق آثار البقعة.
    غير المبيضات: انقعي بالماء البارد لمدة 30 دقيقة ثم استخدمي السائل المنظف والتجفيف في الهواء الطلق واستخدمي الإسفنجة لإزالة أي أثر بالسائل المنظف.

    لإزالة بقع اللبن
    يستعمل مزيجا من الجلسرين والماء بنسب متساويه.

    لإزالة الكاتشب / صلصة الطماطم
    أزيلي الفائض وامسحي البقعة بقماش مرطب .. كرري العملية .
    باستخدام المبيضات: استخدمي المزيل الذي يستخدم قبل الغسيل ثم اغسلي مكان البقعة عدة مرات ثم ضعي المعجون الأنزيمي وكرري، فإذا بقيت البقعة أضيفي الخل ليسهل الغسل.
    غير المبيضات: امسحي البقعة وضعي المادة الماصة لتتشربه، كرري العملية وعالجيها بسائل التنظيف في الداخل ونظفي الجوانب.

    ردحذف
  7. 6-4 لإزالة بقع الفاكهة
    لإزالة بقع الفاكهة الحديثة
    في الملابس المصنوعة من القطن والكتان الأبيض تغطى بطبقة من ملح الطعام الناعم؛ لمنع انتشارها، ثم يصب عليها ماء دافئ، والبوراكس فتزول البقعة، ثم تغسل .
    في باقي أنواع الأنسجة تغطى بطبقة من ملح الطعام، ويصب عليها الماء الدافئ، وتكرر العملية حتى تزول البقعة، أو يضاف (البوراكس) إلى الماء.

    لإزالة بقع الفاكهة القديمة
    في الملابس المصنوعة من القطن والكتان الأبيض تبلل البقعة بالماء المغلي، ثم يوضع عليها البوراكس وتترك قليلا، ثم يصب عليها ماء مغلي، أو تعالج بمحلول معالجة الألوان .
    لإزالة بقع الفواكه يستخدم محلول مركب من حمص خليك (10%)

    لإزالة الفواكه: اغسلي البقعة بالماء البارد ثم امسحيها .. كرري العملية واحفظيها رطبة إذا أمكن .
    باستخدام المبيضات: انقعيها في الماء البارد مدة 30 دقيقة على الأقل عالجيها بالمنظف والمحلول الأنزيمي الذي يستخدم قبل الغسل صبي عليها الماء المغلي حتى تتشرب البقعة كرري العملية إلى أن تزول .
    غير المبيضات: عالجي البقعة بالجلسرين واغسليها بالمزيل المستخدم قبل الغسل.

    6-5 لإزالة بقع الصدأ
    في الملابس المصنوعة من القطن والكتان الأبيض تبلل البقعة وتوضع في وعاء ضيق، ويصب عليها الماء الساخن ثم يوضع عليها طبقة من ملح الليمون، وتدلك دلكًا خفيفًا بملعقة خشبية، وتترك بضع ثوان، ثم يصب عليها الماء المغلي. أو تعرض إلى بخار الماء المغلي، فتتلاشى البقعة، أو تبلل وتوضع في عصير الليمون وهو يغلى على النار، وأحيانًا يضاف إليه قليل من الملح، ثم البوراكس .
    في الأنسجة الملونة وباقي أنواع الأنسجة تستعمل المواد المذكورة، ولكن في محلول مخفف دافئ فقط، وبعد أن تزال البقعة يشطف النسيج في محلول قلوِيّ خفيف من صودا الغسيل أو الصابون ليتعادل الحامض .
    ملحوظة: لا تعالج بقعة الصدأ بمحاليل التبييض المثبتة؛ لأنها تزيد ثباتها ولا تزيلها مطلقًا.

    لإزالة بقع الصدأ
    عن المنسوجات القطنيه فقط نستخدم عصير الليمون مع ملح الطعام وتعرض للضوء وتغسل ويكرر العمل حتى تمام الازاله.

    لإزالة صدأ الحديد
    عن النسيج باستخدام عصير الليمون وحمض الاكساليك هذا سام جدا لذلك يجب الحذر عند استخدامه وابعاد الاطفال من مكان العمل حيث تبلل البقعه في عصير الليمون ثم تشطف واذا لم تختفي البقعه يستعمل حمض الاكساليك (2 – 5 غرام) تلف في قطعه قماش تغمر في ماء ساخن وتبلل فيه القطعه ثم تشطف.

    ردحذف
  8. 6-6 لإزالة بقعة الدم
    في الأنسجة القابلة للغسل بنقعها في ماء بارد، ثم تغسل غسلا عاديًّا، أو تنقع في ماء بارد وملح بنسبة ملعقة كبيرة لكل لتر ماء، ثم تشطف جيدًا لإزالة أثر الملح .
    في الأنسجة القطنية والكتانية البيضاء بنقعها في الماء والملح مدة اثنتي عشرة ساعة؛ حتى يذوب الدم، ثم تشطف بالماء جيدًا، وتغسل بالماء والصابون، وتغلى بالطريقة العادية، ثم تعرض لضوء الشمس، فإذا لم تتلاشَ؛ تزال بمحلول إزالـة الألوان.
    في الأنسجة غير القابلة للغسل -سواء كانت البقعة حديثة أو قديمة- بعمل عجينة من النشا، ثم تغطى بها البقعة، وتترك حتى تجف فيمتص النشا البقعة.
    لإزالة بقع الدم يستخدم محلول هيدروسلفيت الصوديوم مع (20) ماء الاوكسجين.

    لإزالة بقع الدم الحديثة: افركيها بإسفنجة مبللة بالماء البارد ويفضل ترك البقعة مرطبة.
    باستخدام المبيضات: انقعي البقعة بالماء البارد مدة 30 دقيقة ثم اغسليها تحت صنبور الماء البارد وانقعي القماش في محلول النشادر (45 مليلتر) اغسلي ثم استخدمي المنظف.
    غير المبيضات: يمكنك أن تجففي البقعة بعد فركها بالإسفنجة ثم ضعي بعد ذلك بروكسيد الهيدروجين ثم اغسليها وافركي من جديد آثار البقعة بمحلول مبيض الأوكسجين. عالجي البقعة بالمحلول الانزيمي الخفيف السابق للنقع بعد اختبار القماش.

    6-7 لإزالة بقعة الحبر و حبر الكوييا والبويه
    لإزالة بقعة الحبر القديم
    في جميع أنواع الأنسجة كما في حالة بقعة الصدأ، ثم تعاد العملية باستعمال البوراكس بعد الحامض؛ لإزالة الصبغة الزرقاء، أو يعالج بمحلول البوراكس المخفف.

    لإزالة بقعة الحبر الحديث
    في جميع أنواع الأنسجة بشطفها بالماء البارد ليزول منه كل ما يمكن إزالته، ثم تدلك ببعض الليمون وملح الطعام أو تبلل باللبن النيِّئ ثم تغسل بالماء، فإذا لم تختفِ البقعة فيمكن استعمال الكحول .

    لإزالة بقع الحبر
    من على نسيج ابيض يوضع على البقع قليل من الزبادي ويترك مدة 5 دقائق ثم يغسل ويلاحظ عدم غسل بقع الحبر اولا حتى لا تثبت ويصعب ازالتها
    اما اذا كانت البقعه على النسيج الملون فتزول بعصير الليمون او تدلك بقطعه من الطماطم وتترك مده ساعه ثم تغسل.

    لإزالة الحبر الجاف
    جربي عدة أنواع من المحاليل واختبريها بسبريه الشعر ثم امسحي وافركي البقعة بالمنظف قبل غسلها .
    باستخدام المبيضات: افركي البقعة بالمساحيق المطهرة جيدا ثم اغسليها وجففيها في الهواء كرري العملية إذا بدأت البقعة بالزوال أو استخدمي مزيل البقع والأوساخ أو الأسيتون في حال إذا لم يكن يؤذي القماش ثم افركيها.
    غير المبيضات: استخدام نفس طريقة المبيضات .

    لتنظيف الحبر الكوييا
    من على جميع الانسجه يستخدم الكحول حيث يعالج موضع البقعه بصب السبرتو الاحمر عليه عدة مرات ثم يشطف جيدا بالماء والصابون.
    الخل وهو يستخدم لإزالة بقع الحبر الحديثه ولتحليل المواد الحبريه المكونه من عمليه الغلي في الماء ويستخدم كذلك في تنظيف الخشب الدهون والمهمل وفي تلميع الزجاج .

    لإزالة البويه
    من الانسجه الرقيقه او الصوف او الحرير تستخدم عدة طرق اولا باستخدام محلول الصابون في الكحول حيث يغسل النسيج ثم يشطف بالماء. ثانيا باستخدام البنزين او التربنتينا او محلول مركز من النوشادر او مستحلب من التربنتيا والنوشادر وتستخدم طريقه التنظيف الجاف وتتلخص ببساطه في وضع وسادة ماصه تحت البقع او قطعه نشاف او قطعه قماش نظيفه غير مستخدمه ثم نضع السائل الخاص بالتنظيف بوفره حول البقع المراد ازالتها من البويه وليس عليها ثم تدعك بالطف متجهين نحو مركز البقعه.

    ردحذف
  9. 6-8 لإزالة بقع الورنيش والطلاء و طلاء الأظافر وأحمر الشفاه و صبغه الحناء
    لإزالة بقع الورنيش
    عن الانسجه الرقيقه والصوف والحرير يستخدم محلول الصابون في الكحول حيث يغسل النسيج بالمحلول ثم يشطف بالماء العادي جيدا.

    لإزالة بقط الطلاء
    عن النسيج النباتي (القطن او الكتان) يستخدم الماء او الصابون وزيت التربنتينا المركز حيث يبلل الجزء الذي به القطعه في ماء ساخن بعد ان يضاف الى الماء بضع نقط من زيت التربنتينا يغسل بعد ذلك في نفس الماء بالصابون ثم يشطف.

    لإزالة طلاء الأظافر
    أزيلي الفائض منه ثم امسحي البقعة من جهتي القماش.
    باستخدام المبيضات: أزيلي البقعة بالأسيتون إن كان القماش لايتأثر منه مع الكبس من الداخل بقماش أبيض أو منشفة ورقية.
    غير المبيضات: نفس طريقة المبيضات إذا كان القماش لايتأثر أو يتلف.

    لإزالة بقعة أحمر الشفاه
    في نسيج قطني بالكحول، ثم تغسل بالماء الساخن والصابون، ثم تشطف بماء ساخن .
    في نسيج صوفي بالبنزين، ثم ترش عليها بودرة التلك مع إزالتها بالفرشاة .
    في نسيج صناعي بالماء الفاتر وقليل من الصابون، ثم تشطف.
    عن المفارش الملونه يغسل مكانها بماء وصابون .

    لإزالة صبغه الحناء
    يستخدم مخلوط من (20) جم من ماء الاكسجين (4) غرام كلوريد امونيوم (20) جم ماء.


    6-9 لإزالة الشمع
    في الأنسجة القابلة للغسيل بكشط طبقة الشمع، ثم تغسل بالماء الساخن والصابون .
    في الأنسجة غير القابلة للغسيل بكشط طبقة الشمع السطحية، ثم توضع بين طبقتين من ورق النشاف، ويضغط عليها بمكواة، أو بظهر ملعقة ساخنة، مع تغيير موضع البقعة على الورق؛ حتى يمتص جميع الشمع المنصهر وتزول البقعة، وإذا ظهرت علامة على شكل حلقة خفيفة تعالج بالبنزين أو زيت التربنتينا.
    لإزالة بقع الشمع يزال المتجمد بواسطه سكين او اله حاده ثم تذاب البقعه بين نشافتين بواسطه مكواه دافئه.

    رأي آخر اكشطي الشمع بالسكين، واجعلي البقعة بين مناشف ورقية لامتصاص أكبر قدر من الشمع، واكبسيها بمكواة ساخنة .. غيري المناشف عدة مرات لامتصاص أكبر قدر ممكن من الشمع .
    باستخدام المبيضات: نظفيها بمنظف، وإذا كانت الآثار لاتزال موجودة اغسليها مرة أخرى بالكلور.
    غير المبيضات: استخدمي بيروكسيد الأوكسجين بعد اختبار القماش.

    ردحذف
  10. 6-10 لإزالة بقعة شراب أو حلوى أو مربَّى أو مواد سكرية والسكر المحروق
    لإزالة بقعة شراب أو حلوى أو مربَّى أو مواد سكرية
    في نسيج قطني بالماء الساخن والصابون، وإذا احتاج الأمر تُبَيَّض ببودرة (التلك).
    في نسيج صوفي بماء فاتر مع نوشادر، حيث تبلل البقعة بالماء الفاتر، وتستعمل الفرشاة برفق بعد غمسها في الماء مع بعض نقط النوشادر.

    لإزالة اثار السكر المحروق
    يستخدم مخلوط من (10) ملغران جليسرين + (10) ملغرام ماء + كحول ايزوبروبيل (20) جم. لإزالة بقع المواد السكريه كالمربى تسيح اولا بالماء ثم تغسل بعد ذلك بماء فاتر وصوبون فاذا لم تختف البقعه فادعكها بخليط من الكحول والخل الابيض بضع نقط.


    6-11 لإزالة بقع الشاي والقهوة والشيكولاتة والكاكاو حديثة العهد
    في نسيج قطني أو كتاني بماء ساخن أو مغلي وبوراكس، ثم تغسل غسلا عاديًّا.
    في باقي أنواع الأنسجة بنقعها في ماء دافئ ثم تغسل حسب نوعها.

    رأي آخر
    في الأنسجة القطنية أو الكتانية البيضاء بغسلها بالماء الساخن، وتغطى بمسحوق البوراكس، ويصب فوقها ماء مغلي، وتبيض بمحلول إزالة الألوان .
    في نسيج قطني أو كتاني ملون أو قاتم بنقعها في محلول البوراكس الدافئ، وفي حالة الألوان الثابتة جدًّا تزال بمحلول الألوان المخففة جدًّا.
    في نسيج حريري أو صوفي أو حرير صناعي بنقعها في محلول البوراكس الدافئ، أو تنقع في محلول فوق أكسيد الأيدروجين الدافئ (ماء الأكسجين).

    لإزالة بقع الشاي والقهوه عن جميع الانسجه تعالج اما بمحلول هيدكلوريت الصوديوم او محلول البوراكس او محلول النوشادر حيث يغمس النسيج في المحلول ثم في الماء

    لإزالة بقع القهوة – الشاي – الشكولاته – الكاكاو
    امسحي البقعة جيدا بقماش مرطب.
    باستخدام المبيضات: امسحي جيدا مع الانتباه إلى عدم انتشار البقعة . انقعي القماش بالماء البارد ثم عالجي البقعة بالمنظف فإذا بقيت استخدمي سائل التنظيف.
    غير المبيضات: استخدمي نفس طريقة المبيضات .

    ردحذف
  11. 6-12 لإزالة بياض وصفار البيض و بقع الطين وحرق المكواه
    لإزالة بياض البيض
    يغمس القماش لبضع ساعات عند درجه حرارة (45) درجه مئويه في محلول من ببسين + (25%) حمض هيدروكلوريك + (50%) ماء.

    لإزالة صفار البيض
    الجلسيرين مادة كميائيه تستخدم لازاله صفار البيض من على القماش ثم يدعك القماش بصابون كحول ويشطف.

    لإزالة البيض
    رطبي البقعة بالماء البارد وامسحيها جيدا – كرري العملية.
    باستخدام المبيضات: انقعي بالماء البارد لمدة 30 دقيقة وعالجي البقعة بمعجون انزيمي وهي رطبة واغسليها بالماء الساخن حفاظا على القماش، ورطبي القماش بالمحلول الإنزيمي المستخدم قبل النقع - 30 مليلتر مع ثلاثة أرباع لتر من الماء لمدة 30دقيقة .
    غير المبيضات: نفس طريقة المبيضات، فإذا بقيت البقعة ضعي الصابون (وليس المنظف) اغسلي البقعة ثم أضيفي مزيل البقع الذي يستخدم قبل الغسيل من الداخل.

    لإزالة بقع الطين
    تترك لتجف ثم تستخدم فرشاه لازاله البقايا الجافه واذا ظل الاثر موجودا مائلا الى الصفره تستخدم فرشاه مع استعمال ماء ونوشادر.

    لإزالة حرق المكواه
    عن جميع الانسجه يغسل النسيج بالصابون والماء الساخن ويعرض للضوء مدة طويله.

    6-13 لإزالة الزرقه الزائده من صبغه النيله واثار صبغه اليود ولمعان ربطه العنق
    لإزالة الزرقه الزائده من صبغه النيله المشهورة
    عن جميع الانسجه البيضاء نستخدم محلول حمض الخليك حيث يفسل النسيج بماء عليه بعض الخل.وممكن نقعها في محلول الخل لمدة ساعه كامله ثم تغسل وتغلى بعد نقعها.

    لإزالة اثار صبغه اليود
    عن جميع الانسجه نعالج النسيج بالكحول.

    لإزالة لمعان ربطه العنق
    يعد خليط من 5 ملاعق ماء مع 5 ملاعق نشادر و 5 ملاعق ماء ويترك الجميع ليذوبوا ثم تبل فرشاه في هذا الخليط ويدعك بها الجزء اللامع ويترك ليجف.

    ردحذف
  12. 6-14 لإزالة بقع الدواء واثار الزنجبار الموجود في النحاس وشعر الحيوانات الاليفه
    لإزالة بقع الدواء
    يستعمل السبرتو.

    لإزالة اثار الزنجبار الموجود في النحاس
    تستخدم بضع نقط من الموجود في الليمون

    لإزالة شعر الحيوانات الاليفه من فوق الملابس او المقاعد المنجده
    لفي اصابع يدك بالسوليتيت(التيب)بحيث يكون الوجه اللاصق من الخارج ثم قومي بمسح المنطقه المراد تنظيفها .

    6-15 لإزالة العطور والبقعة الناجمة عن التعرق

    لإزالة العطور
    استخدمي إسفنجة مبللة بالماء البارد .
    باستخدام المبيضات: انقعي في الماء الفاتر والسائل المنظف الخاص بآلة غسيل الأطباق مع بعض قطرات من الخل الأبيض حوالي 15 دقيقة.
    غير المبيضات: استخدمي نفس طريقة المبيضات باستثناء بروكسيد الهيدورجين بدلا من الخل

    لإزالة البقعة الناجمة عن التعرق
    رطبي البقعة وادعكيها بالمنظف أو المزيل الذي يستخدم قبل الغسيل واغسليها جيدا واتركيها تجف في الهواء .
    باستخدام المبيضات: انقعيها في محلول مكون من 8 مل من حامض الأكساليك مع ربع لتر من الماء الساخن لمدة ساعة ثم اغسليها وبعد ذلك كرري العملية مرتين، ثم اغسليها بمحلول من 120ملليلتر من الخل مع ثلاثة أرباع لتر من الماء .
    غير المبيضات: يمكن ترطيب البقعة ببيروكسيد الهيدروجين أو مبيض الأوكسجين بعد تجربة القماش واتركيها منقوعة مدة 30 دقيقة على الأقل ثم اغسليها. ولإعادة تثبيت اللون استخدمي ماء النشادر في أجزاء متساوية .

    ردحذف
  13. 6-16 لإزالة البقع الملونة
    لإزالة البقعه ذات اللون البني
    الاحتمال الاكيد ان تكون شوكولاته
    اذا كان القماش من اصل حيواني او صناعي تزال البقعه اولا بحك القشره الصلبه بفرشاه برفق ثم تنقع في الماء الفاتر والصابون ثم تشطف جيدا بالماء.
    اذا كان القماش من اصل نباتي تزال البقعه بالماء الساخن والصابون او ببودرة اذا اقتضى الامر.

    لازاله البقعه ذات اللون البني القاتمه
    الاحتمال ان تكون قطران وزيت ماكينات
    اذا كان القماش من اصل حيواني تزال بان يوضع وجه البقعه على قطعه قماش بيضاء ثم يرش على ظهرها احد المواد المزيله مثل البنزين او التريلين او الايثير او زيت التربنتينا المركز فيتم امتصاص الشحم ثم ترش البودرة الماصه وتكرر العمليه عدة مرات حتى تتم الازاله.
    اذا كان القماش من اصل صناعي يستخدم البنزين وتريلين وبودرة ماصه ولا يستخدم الايثير مطلقا.
    اذا كان القماش من اصل نباتي يستخدم ماء ساخن وصابون.
    اما اذا كانت البقعه جافه فيصب عليها الصابون بدون بل القماش بل يترك عليها الصابون لمدة ساعه ثم يكمل غسلها بالماء الساخن وتغسل.

    اذا كانت البقعه بيضاء اللون ومائله للصفره وجافه وسميكه
    الاحتمال ان تكون بقعه شمع او زيت برافين.
    اذا كان القماش من اصل حيواني تستخدم ورقه نشاف ومكواة ساخنه وتتلخص طريقه الازاله في وضع البقعه بين ورقتي النشاف (من فوقها ومن تحتها ) ثم نمرر عليها المكواه الساخنه فيمتص النشاف الشمع او الزيت .
    اذا كان القماش صناعي يستخدم الماء الفاتر فقط اذاكان القماش قابل للغسل مثل الفستان
    اما اذا كان غير قابل للغسل مثل كرسي او ستارة فيستخدم نفس طريقه النشاف .
    اذا كان القماش من اصل نباتي يستخدم صابون وماء ساخن .

    لإزالة البقعه الحمراء اللون
    الاحتمال ان تكون بقايا احمر الشفاه او مواد زيتيه دهنيه
    اذا كان القماش من اصل حيواني تبلل القطعه برفق بالكحول او البنزين ثم يوضع عليها قليل من الزبد ثم تزال بطريقه النشاف والمكواه الساخنه.
    اذا كان القماش صناعي يستخدم ماء فاتر وبنزين حيث نحاول اولا بلها بالماء الفاتر او نستخدم البنزين مباشره. اذا كان القماش من اصل نباتي نستخدم ماء ساخن وصابون .

    لإزالة البقعه باي لون محدد وجافه ولاماعه
    الاحتمال ان تكون بويه او مواد صمغيه
    اذا كان النسيج من اصل حيواني نستخدم زيت التربنتينا واسيتون وكحول وبنزين وتريلين يوضع وجه البقعه على قطعه قماش نظيفه ماصه ثم تبلل باحد المواد العضويه السابقه من الظهر قبل استعمال الاسيتون.
    اذا كان النسيج صناعي نستخدم ماء ساخن او بنزين وغالبا ما تزول تلك البقع بالماء الفاتر جربي القماش اولا ان كان يحتمل الماء الساخن او استعملي البنزين ولا يستعمل الاسيتون ابدأ.
    اذا كان النسيج من اصل نباتي نستخدم الماء والصابون وزيت التربنتينا المركز حيث يبلل الجزء الموجود به البقعه بالماء الساخن هذا بعد ان يضاف الى ذلك بضع نقط من زيت التربنتينا ثم يغسل بعد ذلك في نفس الماء والصابون ثم يشطف جيدا.

    لإزالة البقعه المائله للصفره في نسيج غير ملون
    الاحتمال الاكيد ان تكون اثار العرق او البول (اكرمكم الله)
    في حاله وجودها على نسيج نباتي (الملابس الداخليه على وجه الخصوص) يستخدم ماء وصابون وماء اوكسجين حيث يجهز الماء نفسه باضافه جزء من الماء (ملعقه ماء مثلا الى 4 ملاعق ماء اوكسجين).. وممكن ازالتها بطحن قرص اسبرين واضافه هذا المسحوق الى ماء غسل الملابس.

    لإزالة البقعه الزرقاء ذات الاطراف القاتمه
    الاحتمال الاكيد ان تكون بقعه حبر
    اذا كان النسيج حيواني او صناعي تستخدم لبن دافئ وكحول تبلل البقعه بللا خفيفا باللبن ثم تشطف بالماء فاذا لم تجف نحاول استخدام الكحول مع الحذر وتجربه الكحول على قطعه قماش قديمه من نفس النوع اذا امكن حتى لا يكون له تاثير ضار او متلف على القماش الصناعي.
    اذا كان النسيج من اصل نباتي نستخدم لبن طازج وصابون وبودرة سلخ حيث تبلل القطعه في اللبن ثم تغسل بالماء ونستخدم بودرة السلخ عند الضرورة القصوى.

    الاينلين صبغه مشهورة تدخل في تركين حبر العلامات (الاختام) واشهر الطرق لازالتها من جميع انواع المنسوجات استخدام محلول برمنكتات البوتاسيوم ثم استخدام حمض البريتوز او فوق اكسيد الايدروجين ثم الشطف جيدا بالماء.


    وأخيراً لملابس ناصعة البياض
    يمكنك اضافه قليل من النشادر الى ماء غسل وشطف البياضات والستائر فتصبح ناصعه البياض بالاضافه الى ان النشادر يمنع كرمشه النسيج فلا تكون هناك حاجه لاستخدام المكواة.

    ردحذف
  14. تنظيف الحرير

    ردحذف

  15. شركة تنظيف شقق بالرياض
    لكل من يبحث كثيرا عن شركة تقدم له خدمات التنظيف باسعار ليست مبالغ فيها,نقدم لكم نحن شركة ركن الروان شركة تنظيف بالرياض
    لتنظيف المنازل,المجالس,الشقق ايضا لدينا التنظيف بالبخار للموكيت والكنب ولدينا عماله فنيية علي اعلي مستوي واسعارنا لا تقارن باي مكان
    تنظيف كنب بالرياض
    0537006883 للاتصال علي
    http://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف

  16. شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة تريد ان تخلص كل ربة منزل من عملية التنظيف حيث تقدم لها كافة خدمات التنظيف من تنظيف منازل,تنظيف فلل ,تنظيف شقق ,تنظيف محتويات المنزل من تنظيف المطابخ,تنظيف السيراميك,تنظيف الانترية ,تنظيف الزجاج,تنظيف مفروشات من غسيل كنب,غسيل سجاد ,تنظيف موكيت بالمدينة المنورة,تنظيف مجالس
    شركة تنظيف فلل بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف موكيت بالمدينة المنورة

    http://elmnzel.com/cleaning-medina

    ردحذف
  17. شركة تنظيف بمكة
    لم تجد ارخص من شركة تنظيف بمكة لكى تحصل على افضل الخدمات فى تنظيف من تنظيف منازل بمكة,تنظيف فلل بمكة ,تنظيف مفروشات بمكة فهى من افضل الشركات المتخصصة فى تنظيف مفروشات بمكة باستخدام البخار ستجد افضل الاسعار مع شركة تنظيف بمكة
    تنظيف منازل بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف
  18. شركة نظافة بمكة
    نحن افضل شركة نظافة بمكة ستجد معنا افضل الخدمات فى تنظيف حيث تقوم شركة نظافة بمكة بخدمة تنظيف منازل بمكة,تنظيف فلل بمكة,تنظيف شقق بمكة كما ان شركة تنظيف شقق بمكة متخصصة فى تنظيف موكيت بمكة,تنظيف مجالس بمكة,غسيل كنب بمكة,غسيل سجاد بمكة
    شركة تنظيف موكيت بمكة


    اتصل على :0500927360
    http://elmnzel.com/cleaning-makkah/


    ردحذف
  19. شركة تنظيف منازل بمكة
    نحن شركة صقر البشاير شركة تنظيف منازل بمكة ستجد لدينا افضل الخدمات فى تنظيف حيث تقوم شركة تنظيف منازل بمكة بافضل الخدمات فى تنظيف منازل بمكة وتنظيف شقق بمكة,تنظيف فلل بمكة كما تقوم شركة نظافة بمكة بخدمة تنظيف مجالس بمكة,غسيل كنب بمكة,غسيل سجاد بمكة
    تنظيف مجالس بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/5/House-clearance


    ردحذف
  20. شركة تنظيف بمكة
    نحن شركة المنزل افضل شركة تنظيف بمكة حيث افضل فريق عمل متخصص يعمل علي التنظيف فنحن نعمل علي تنظيف منازل بأستخدام افضل وسائل التنظيف الحديثه وهي التنظيف بالبخار و بأقل الاسعار التي لا تقبل المنافسه
    شركة شركة تنظيف منازل بمكة
    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-makkah/

    ردحذف
  21. تنظيف شقق بمكة
    مع افضل شركة تنظيف شقق بمكة بافضل الاسعار و الخصومات بافضل عماله و اسعار شركة تنظيف عمائر بالمدينة المنورة
    http://elmnzel.com/cleaning-makkah/

    ردحذف

  22. شركة تنظيف عمائر بالمدينة المنورة

    نقدم لكم شركة تنظيف عمائر بالمدينة المنورة نقوم بتنظيف العمائر من الداخل والخارج,من حيث تنظيف السلالم والحوائط والجدران والاسقف والارضيات, والزجاج والحجر الهاشمي من الخارج بالاعتماد على فرق عمل مدربة على تنظيف عمائر
    باستخدام مساحيق ومنظفات وأدوات تنظيف مستوردة
    وفرنا لكم ايضاً خدمة نظافة شقق بالمدينة المنورة, نعمل على تنظيف
    الشقق على اكمل وجه بكل محتوياتها و أركانها باستخدام ادوات تنظيف حديثة ومصرح لها من وزارة الصحة العالمية
    تواصلوا معنا الان واحصلوا على الخدمة باقل الاسعار

    نظافة شقق بالمدينة المنورة

    https://nsrzhbi.com/cleaning-company-in-madinah/

    ردحذف
  23. شركة تنظيف الخزانات بالمدينه المنورة

    شركة تنظيف خزانات بالمدينة رخيصة

    شركة غسيل خزانات النسر الذهبي

    ارخص شركة تنظيف خزانات بالمدينة

    افضل شركة تنظيف خزانات بالمدينة

    تقدم شركة تنظيف خزانات بالمدينة عميلنا العزيز لك أفضل خدمات تنظيف الخزانات ؛ حرصًا منها على سلامة أفراد عائلتك، وحماية الخزان من التلوث، وعلى تقديم الخدمة على يد مجموعة من العمال المحترفين في تنظيف الخزانات والتخلص من الأوساخ والرواسب بها، مستخدمين أفضل المنظفات والمعقمات.
    تقدم الشركة خدمات تنظيف الخزانات من خلال اعتمادها على عمالة متميزة في تقديم خدماتها، والحصول على التدريبات التي تقدمها الشركة لهم.

    ردحذف