03 سبتمبر 2011

تجربة: احتيال من نوع جديد - كيف تحمي نفسك على النت عند تنفيذ مشتريات الكترونياً


تجربة: احتيال من نوع جديد - كيف تحمي نفسك على النت عند تنفيذ مشتريات الكترونياً

لدي قناعة أنه لا توجد حماية كاملة على النت كما أنه لا يوجد لدي أشياء مهمة لكي احميها فأنا مواطن عادي وليس لدي أي توجهات سياسية أو دينية ... ، و أعتقد أن الاختراقات الكبرى تحصل للشجرات المثمرة – للجهات ذات القيمة – مثل كبرى الهيئات والشركات والشخصيات الخ. ومع ذلك أحاول دائماَ اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية نفسي وخصوصاً عند إجراء المشتريات الالكترونية.

فأنا لدي وسيلة دفع عن طريق استخدام بطاقة فيزا إلكترون Visa Electron ذات سقف محدد لتقليل الخسارة في حالة وجود أي إختراق، كما أنني في أغلب الأوقات لا أستخدم هذه البطاقة بشكل مباشر وإنما عن طريق ربطها بموقع https://www.paypal.com/ والذي يكفل لي الحفاظ على سرية بيانات بطاقتي.

وعند إجراء عملية الشراء أتحرى أن تتم العملية ضمن شروط السلامة، مثلاً: عند إدخال البيانات (الاسم والعنوان ورقم البطاقة أو إدخال اسم المستخدم والرقم السري في حالة Paypal ) يجب أن يكون الموقع مؤمن وعلامات التأمين وجود حرف S في عنوان الموقع ويكون مدمج في نهاية http : مثلاً  https://www.paypal.com/ye/cgi-bin/webscr?cmd=_login-run كما تجدون علامة قفل أمام العنوان، وعند الضغط على هذا القفل تجدون بعض البيانات الهامة عن صلاحية التأمين ونوع التشفير وبيانات الشركة والشركة المصدرة للتأمين (مثل VeriSign ). أحياناً تجد خط مائل (/) فوق (https) وهذا يعني إن هناك مشكلة في التأمين/الشهادة.

لمعرفة تفاصيل مفيدة أكثر حول حماية بطاقتك راجع موقع Visa.com الالكتروني وتجدونها أيضاً باللغة العربية على الينك التالي: http://www.visamiddleeast.com/main_home.jsp?country=sa&ep=v_gg_new

وفي إحدى المرات وعند إطلاعي على أحد الإعلانات الخاصة بالمواقع التي تتيح العمل عن طريق الانترنت لساعات قليلة في اليوم وفي أي وقت تريد ومن أي جهاز كمبيوتر (لا أذكر من الذي أرسل لي هذا الإعلان أو في أي موقع أطلعت عليهأاأ) ومن باب الرغبة في تحسين مستوى دخلي قررت المشاركة في هذا الموقع (http://www.star-clicks.com) وخصوصاً إن كلما عليا فعله هو الضغط على عناوين المواقع التي ستظهر لي في صفحة حسابي والمبلغ المحدد ربحه في اليوم كان حوالي 11$ دولار فقط، فهذا المبلغ ليس مبالغ به وهذا يدل على إن هناك مصداقية لدى هذه الشركة وكانت رسوم الاشتراك مبلغ 45$ والذي لفت نظري وحفزني أن الرسوم تدفع لمرة واحدة فقط One Time Payment فقلت لا بأس من المغامرة مع توفر المميزات أعلاه.

فقمت بالاشتراك ووصلتني رسالة بأنه قد تم ترقية حسابي من الفضي إلى الذهبي والذي يتيح لي كسب 11$ يومياً وهناك ثلاث طرق للكسب:
الأولي هي المعروفة لدي والتي وجدتها في الإعلان والتي من أجلها قمت بترقية حسابي وهي الضغط على جميع العناوين التي تظهر لي، وعند استخدامي لهذه الخاصية لم يزد الدخل اليوم عن دولار واحد 1$.

الثانية فوجئت بها والتي تتطلب وجود موقع الكتروني لديك (أو مدونة) وتضيف فيه لينك HTML code يظهر إعلانات (http://www.star-clicks.com) وكلما ضغط مرتادي هذا الموقع على هذه الإعلانات يزيد دخلك، فأنا شخص عادي ولا يوجد لدي موقع الكتروني وإذا فرضت أني أنشى موقع الكتروني مع دفع تكاليف شراء عنوان واشتراك سنوي وتكاليف البرمجة، فتبقى مشكلة المحتوى ذي القيمة العالية، كما إن الموقع يلزمه عدة سنوات ليحصل على عدد محترم من الزوار وسنوات أخرى ليقوم بعضاً من هؤلاء الزوار بالضغط على هذه الإعلانات.

والثالثة هو أنهم سيقومون بإرسال تطبيق بالبريد العادي والذي سيقوم بتعليمي وتدريسي على زيادة أرباحي، وهذا التطبيق لم يصل حتى الآن وأعتقد أنه لن يصل لأنهم لم يطلبوا عنواني كامل بل أرسلوه إلى صنعاء – اليمن. على العموم لقد طلبت منهم تزويدي بنسخة الكترونية بالايميل من هذا التطبيق لأن عنواني غير كامل فلم يفتحوا باب النقاش، وردوا عندما يرجع البريد من صنعاء - اليمن بسبب عدم معرفة المرسل إليه فإنهم سيرسلونه مرة أخرى على عنواني كامل البيانات.

وبعد مرور شهر على اشتراكي في هذه الخدمة فوجئت بأن حسابي عاد إلى الوضع الفضي فأرسلت إيميل إلى الشركة استفسر عن هذا العطل الفني ولم يصلني رد حتى الآن، فقمت بالبحث في بيانات الموقع فوجدت أن الترقية من الحساب الفضي إلى الذهبي تتيح لك ربح حوالي 7$ فقط واليوم وجدت أنه يتيح 5.44$ فقط بينما كانت عند اشتراكي حوالي 11$. والأدهى والأمر أنني وجدت أن مبلغ 45$ هو اشتراك شهري.

ما حفزني لهذه الخدمة هو أن الرسوم تدفع لمرة واحدة فقط One Time Payment، أنا أذكر هذه النقطة بالذات وما كنت لاشترك إذا علمت أنه اشتراك شهري، وعند عملية الترقية والتحويل لم يتم ذكر أن الاشتراك شهري وعند وصول إيميلات التأكيد بأن الترقية قد تمت لم يتم ذكر إن الاشتراك شهري أو ذكر تاريخ صلاحية الاشتراك أو تاريخ انتهائه.
الآن لدي حولي 44$ مبلغ مستحق الدفع وأقل مبلغ للتحويل من هذا الموقع هو 50$ والحساب في الوضع الفضي يتيح لك حوالي 0.06$ ولا أعلم هل سيتم تحويل المبلغ لي إذا ما استكملت النصاب عند طريق استخدام الحساب الفضي والضغط على العناوين لحوالي 100 يوم.

هذه إحدى تجاربي قد أكون أصبت أو أخطئت أو احتيل عليا أو تعرضت للتدليس.

ما هي نصائحكم وما هي تجاربكم.

هناك تعليقان (2):

  1. My experience with star-clicks

    I was a silver client for a while but their clicks were not valuable. During my clicks I found on my account page that I can get around 11$ a day trough doing this clicks only if I upgrade to the Gold membership by paying 45UD$ One Time Payment, so I accept based on the above mentioned conditions (earning 11$ a day, doing clicks that appear on my account page, One Time Payment of 45$).

    I couldn't do the transaction directly from my Visa, but it worked through PayPal account.

    I got a confirmation litter from them with the following points:
    They instructed to start clicking links available in my account. (I only could earn around 1$ only one dollar a day not 11$ as prompted).

    And insert the HTML code to my website / blog, in order to receive unlimited number of links. (I did not expect such point as it was not mentioned. I am a normal person and I did not have a website or a blog. Obstacles are the costs of establishing well designed website, paying annual fees for domain name and hosting considering the difficulties of getting high value content for the website. Even if you could deal with these huge obstacles, it might take you years to get visitors click the available ads.

    Finally they informed me that an application will post to me, an application that could teach and help me. (I did not get this application yet because they did not request my full address; they only send it to Yemen – Sana'a. Acutely, I do not know how they expected it will reach me with this address: the name of country and city!).

    Finally, I got surprised when my account returned to the silver status, so I emailed the company to check this technical defect in their website. I did not get any reply yet (Their replies were fast when I was gold member. However their solutions weren't professional as they did not accept to send me soft copy of the application by email).

    Therefore, I searched through their website and I found that getting gold membership allow you to earn 5.44$ while it was around 7$ before a couple of days and around 11$ when I got the gold membership. Frankly speaking, I got shocked when I found that the amount of 45$ is only a monthly fees. I upgraded because it was One Time Payment. It was not mentioned that it is a monthly fees when upgrading or before or after upgrading. None of their email mentioned that its monthly fees or mentioned the validity or expiry day.

    Even with my hardworking for one month, I could not get back my money.

    ردحذف
  2. لمعرفة تفاصيل مفيدة أكثر حول حماية بطاقتك راجع موقع Visa.com الالكتروني وتجدونها أيضاً باللغة العربية عند تصفح العناوين الالكترونية التالية والتابعة للموقع الرسمي لفيزة:
    http://www.visamiddleeast.com/om/ar-om/index.shtml
    http://www.visamiddleeast.com/om/ar-om/personal/security/alwaysprotected.shtml

    ردحذف